وزراء خارجية قمة بغداد يدعون لتعزيز التعاون المشترك بين بلدانهم

دعا وزراء خارجية الدول العربية الثلاث، الأردن والعراق ومصر، في مؤتمر صحفي مشترك، الى تعزيز التعاون المشترك بين بلدانهم في مختلف المجالات وحماية الأمن القومي العربي.
 
قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن القمة الأردنية المصرية العراقية، ناقشت استثمار الفرص في المجال الاقتصادي والسياسي والعمل المشترك، مبينا أن القادة أكدوا استمرار العمل المشترك في مختلف المجالات.
وبين انه جرى خلال القمة تقييم المرحلة السابقة منذ اجتماع القمة الثانية في عمان. واكد أن الوفود المشتركة اجتمعت خلال الفترة الماضية على المستويين الثلاثي والثنائي، وجرى بحث آليات العمل في المجال الاقتصادي، والتطرق إلى مختلف المشاريع المشتركة التي تتعلق بالمدينة الصناعية، مبينا أن إنشاء هذه المدينة وصل إلى مراحلة النهائية.
وقال إن القمة تطرقت أيضا للعمل المشترك في مجال صنع الأدوية والمبيدات الزراعية، بالإضافة إلى العمل في مجال الإعمار والسكن وغيرها من المشاريع التي جر مناقشتها في إطار الفرق الفنية والمهنية. كما تطرق الاجتماع إلى العمل في المجال السياسي المتعلق بقضايا المنطقة، ومنها القضية الفلسطينية وقضايا عديدة أخرى تهم المنطقة والدول الثلاث.
بدوره، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن القمة استعرضت ما انجز من اتفاقات، وجرى التوافق حول الهدف الأساسي منها في تعزيز القدرات الاقتصادية، والمؤازرة والتضامن مع الأشقاء في العراق في مواجهة تحديات عديدة خلال هذه المرحلة الجوهرية انطلاقا من وحدة المصير التي تجمع بين ثلاثة شعوب والرغبة في استمرار التضامن والتلاحم فيما بينهم حتى تقوم بمواجهة هذه التحديات بشكل مؤثر يحمي الأمن القومي، ويعزز من الأمن القومي العربي بصفة عامة.
وأضاف، نحن لدينا كل العزيمة بالتعاون مع العراق والأردن على الاستمرار في تنفيذ المخرجات السابقة للقمم الثلاثية وفق الأولويات التي جرى التوافق حولها، والاسهام في كل النشاطات التي تعود بالنفع على الشعوب الثلاثة، وتؤدي إلى تحقيق طموحاتهم نحو التنمية والتقدم، وفي نفس الوقت تعالج القضايا الأمنية والإقليمية التي يظهر هذا الاجتماع التوافق التام بين القادة الثلاثة بشأنها.
وأعرب عن تطلعه في القمة الرابعة بالقاهرة أن تقوم اللجان الفنية بتكثيف عملها من اجل تنفيذ المشروعات المتفق عليها والتواصل الوثيق والتنسيق في اطار جامعة الدول العربية لتناول القضايا والتحديات برؤية موحدة للتعامل معها. (بترا)

27-حزيران-2021 23:44 م

نبذة عن الكاتب